مجلة الموارد البشرية

استراتيجيات التحدث مع الآخرين

 الإعداد لجلسة التغذية الراجعة 

كما سترى، ليس من المفيد عادة أن تفرط في وضع استراتيجيات عندما تريد التحدث مع شخص آخر. ومع ذلك، من المفيد أن تنظم تفكيرك قبل بدء محادثة صعبة. وإليك بعض الأسئلة التي يجب عليك التفكير فيها قبل جلسة التعقيبات. ربما تكون ألطف شخص في العالم. ولكن، إذا كنت أنت المدير، فمازال هناك خوف من تلقي تغذية راجعة منك. لذا، ما الذي يمكنك فعله لتساعد على تقليل خوف الشخص الآخر قبل، وخلال، وبعد جلسة التغذية الراجعة التي ستعقدها؟ أين ينبغي عليك عقد هذه المحادثة؟ ما التأثير الذي قد يؤثره اختيارك للمكان على توجهك وتوجه

الشخص الآخر؟ ما الذي يمكنك فعله لتعد المكان مسبقًا؟ هل يمكنك إرسال أجندة عمل عبر البريد الإلكتروني إلى الطرف الآخر، أم جدولة جلسات منتظمة للتغذية الراجعة، أم التأكد من أن كل التوقعات من هذه الجلسة واضحة؟ كيف تتأكد من أن كلامك واضح محدد؟ ما الموضوع الذي تريد تناوله؟ ما الأمثلة الواضحة التي يمكنك تقديمها لتوضيح النجاحات والإخفاقات؟ ما السلوك الذي تود أن يسود الجلسة؟ كيف يمكنك متابعة الجلسة؟

 

أنماط الصراع

تناقش العديد من الكتب التي تناولت الصراع أنماط الصراع من منطلق فكرة أن لكل منا طريقته الخاصة في التعامل مع الصراع. ومع ذلك، تظُهر التجربة أنه يمكن لكل منا أن يستخدم أيا من هذه الأنماط، وأننا من يختار استخدام النمط الذي نعتقد أنه يفيدنا أكثر. وأحيانًا يكون الاختيار "لا واعيًا"، أو نتيجة عادة اعتادها الشخص. على سبيل المثل، ستجد أنك دائما ما تتصرف بنفس الشكل عند الجدال مع أختك. لذا، وبغض النظر عن سماتنا الشخصية، فنحن من يتحكم في منهجنا تجاه الصراع، وربما نتخذ خيارات سيئة. وبالتالي، فإن معرفة بعض المناهج تساعدنا على اتخاذ خيارات فعالة. هناك أربعة سلوكيات شائعة للتعامل مع الصراع، ألا وهي:

1. عدواني

2. غير حازم

3. عدواني سلبي

4. حازم

 

عند النظر إلى خصائص هذه الأنماط، سيمكنك دراسة عملية التفكير، والأفعال، والتلميحات اللفظية، وكيفية الاستجابة للصراع عند اختيار نمط معين. خلال تصفحك الخصائص التالية، فكر في الخلافات العديدة التي كنت طرفًا فيها مؤخرًا، وانظر إلى ما يمكنك تعلمه حول سلوك الصراع الذي تستخدمه من خلال استعراض السلوكيات المختلفة التي استخدمتها، وفكر في أفضل سلوك يمكنك استخدامه عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على علاقات عمل إيجابية وتحسينها.

 

 

 

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد