مجلة الموارد البشرية

تمرين رباطة الجأش

 تمرين بسيط على رباطة الجأش 

إليك كيف تطبقها:

يقع مركز بدنك أسفل سرة البطن بمقدار ثلاث بوصات. قف مستقيما بحيث تصبح كتفاك عمودتين على قدميك. خذ نفسا عميقا، واسحب كتفيك إلى أعلى حتى مستوى أذنيك. ثم ازفر هذا النفس ببطء للخارج، وأرخ كتفيك إلى وضعيتهما الطبيعية. وتخيل أن الشد الموجود في عضلاتك ينساب من كل جزء في جسدك وكأنه مياه: ينتقل إلى ساقيك، ومن ثم يخرج من أصابع قدميك إلى الأرض. ابتسم قليلا أثناء استرخائك. تنفس بشكل طبيعي، واستمتع بالشعور بالتوتر يتدفق من أصابع قدميك إلى الأرض. على سبيل المثال، إذا كنت تشعر ببعض الشد في رقبتك، فحافظ

على ابتسامتك وتخيل الشد وهو يبدأ في الانسياب داخل جسدك حتى يخرج نهائيا من أصابع قدميك إلى الأرض. وتصور هذا الأمر في عقلك. عندما تشعر بأنك مستعد، المس مركز بدنك – بوصتان أو ثلاث أسفل سرة البطن – بأطراف أصابع إحدى يديك. اجعل بطنك يتحرك للأمام والخلف وكأنه رئة أثناء تنفسك. وسيساعدك هذا الشعور بمركز بدنك وتزكره. استرخ وابتسم أثناء تنفسك. يبدو ذلك أمرا مضحكا، ولكن عندما تنتبه لعملية تنفسك، ستستطيع التأكد من أنك تتنفس بشكل طبيعي. واثناء تركيزك على مركز بدنك – ويمكنك الاستمرار في وضع أصابع يدك هناك إذا أردت ذلك – ولاحظ كل نفس من أنفاسك الطبيعية. وفي كل مرة تتنفس فيها، قل بهدوء: "شهيق"، وأثناء طردك للنفس خارجك، قل "زفير". لن تستطيع فعل ذلك بالشكل المثالي، ولكن استمتع به، واستمر في التنفس، وابتسم، وقل لنفسك: "شهيق....زفير" مع كل نفس.

حينما تجيد هذا، فأنت مستعد لتطبيق هذا التمرين في حياتك اليومية. عندما تكون في حالة صراع، أوجد مركز بدنك، وتنفس، وأبطئ من تفكيرك، واتخذ قرارات جيدة. إذا لم تفعل ذلك بشكل جيد، فسامح نفسك، واستمر في الممارسة، وامرح.

 

طرق حل الصراعات الوظيفية مع المدراء، والنظراء، والمرءسين

على الرغم من حدوث الصراع على جميع مستويات المؤسسات، فنحن نواجه شخصيًا خلافات على مستويات ثلاثة: المدراء، والنظراء، وإذا كنا في مناصب قيادية، فنحن نواجه أيضًا صراعات مع المرءوسين. كما ذكرنا سابقا، إن المشكلة الحقيقية الرئيسية ليست وقوع الصراع، ولكنها كيفية معالجتك له عند حدوثه. أيا كان مستوى الصراع، فهناك أربعة أسئلة عليك أن تطرحها على نفسك عند تحديدك النهج الذي ستتعامل به مع شخص بينك وبينه صراع.

 

1. أي الأنماط السلوكية المذكورة في المقال (العدائي، غير الحازم، العدائي السلبي، الحازم) يستخدمها هذا الشخص؟ 

2. ما الطريقة التي عادة ما يستخدمها ذلك الشخص لمعالجة صراع؟

3. ما الذي يمثل له قيمة في هذا الموقف؟

4. ما المنهج الذي ينبغي عليك استخدامه؟

بالإضافة إلى التفكير في كيفية معالجتك الصراع مع شخص ما، ينبغي عليك أيضًا دراسة تدابير معينة يمكنها أن تساعدك على التعامل بشكل أكثر فاعلية مع الآخرين، أيا كان مستواهم.

 

 

 

أضف تعليق

كود امني

تجربة رمز تحقق جديد