طرق فعّالة للقيادة و التأثير في الآخرين

تقييم المقال
1 1 1 1 1 1 1 1 1 1

 القصص: طرق سريعة للتأثير في الآخرين

متى تعلمت كيف تتواصل مع شخص ما، فستكتشف قانون الخطوات الثلاث، وستتعلم كيف تنفذ إلى ذهن رئيسك وتقرأ فكره.

مثل جميع الكائنات الحية، فإننا ننجذب إلى التجربة، حيث يعد المخ بمثابة مسجل خارق للعادة يقوم بتسجيل جميع هذه التجارب، فيتم تدوين وتسجيل كل شيء يحدث في الحياة. تخيل مكتبة كبيرة الحجم ممتلئة ومحشوة بالصور والكلمات والأغاني والروائح والأشخاص والمناظر الطبيعة والعواطف. إن عقلك يشبه هذه المكتبة الكبيرة وكذلك عقل صديقك وعميلك ورئيسك في العمل.

 

 يجب على المخ أن يطور بعض الطرق التي تسمح بالوصول إلى ما بداخله بشكل سريع ويعتمد عليها. وإذا لم يقم بذلك، فسنصاب جميعًا بالتوتر الشديد والانهيار العقلي خلال الأسبوع التالي. لذلك نقوم بصياغة – وسائل يمكن من خلالها الوصول إلى الأجزاء الموجودة داخل عقولنا بسرعة وبشكل يمكن الاعتماد عليه. وتشبه هذه العملية إلى حد كبير وظيفة البحث على الموقع الإلكتروني، على الرغم من أنها لا تكون غالبًا على نفس القدر من الوثوق.

 

أمثلة قليلة للوسائل السريعة:

شخص يضع نفس نوع العطر الذي اعتاد شريك حياتك السابق أن يضعه.

صورة لوالدك أو والدتك في مرحلة الطفولة.

أول شريط للموسيقى قمت بشرائه.

ذكرى تطرأ على ذهنك فجأة وبدون سابق إنذار عن موقف كنت تجلس فيه على العشب في أحد أيام فصل الصيف.

الكلمات والعبارات مثل "كان يا ما كان".

تمثل هذه الأمثلة بعضًا من الطرق أو الوسائل السريعة للوصول إلى المشاعر والذكريات. قد تكون هذه الذكرى سارة أو قد تكون قاسية من النوع الذي يصيبك في مقتل.

يتمثل الغرض هنا في توضيح ان القصص. إذا استخدمت بطريقة صحيحة. تعد من الطرق السريعة للتواصل مع الناس. فالقصص تمثل واحدة من الطرق المختصرة للوصول إلى الجزء العاطفي من العقل. الرئيسية التي استطعنا من خلالها فهم العالم من حوالنا، لأنها تجد طريقها للتسلل مباشرة إلى عقولنا.

‘‘ إن القصص إذا استخُدمت بطريقة صحيحة. تعد من الطرق السريعة للتواصل مع الناس‘‘

 

وخلال التاريخ وعصوره المختلفة سنجد أن الأشخاص ذوي القدرة الكبرى للتأثير في الآخرين، كانوا غالبًا من الرواة البارعين للقصص. فمثًلا، نجد أن الدروس الأخلاقية والروحانية التي يقدمها الأنبياء كانت من الطرق المختصرة للوصول إلى عقول مستمعيهم. وكذلك الفلاسفة قد استخدموا القصص والحكايات بصورة دائمة. أما في العصور الحديثة، فإن القادة السياسيين البارزين مثل "روزفلت" و"تشرشل" برعوا في إدارة الراديو لجمع الشعوب ولم شملهم معًا.

لم تكن قدراتهم متمثلة في إلقاء الخطابات على الناس فحسب، ولكن كانت متمثلة في مشاركتهم في الحوارات التي يقودها الناس.

 

تعال معي

عندما نبدأ في رواية قصة ما، نأخذ الآخرين إلى مكان مختلف تمامًا عن الواقع، إنه من المستحيل على أي كائن حي أن يقاوم كلمات مثل "هل يمكنني أن أروى لك قصة؟" أو "عندي لك قصة رائعة".

لماذا لا يمكنهم المقاومة؟ حسنًا لأنك عندما تروى عليهم القصة تقدم لهم طريقًا للدخول إلى عالم الخيال. بالضبط كما وجدت " أليس" في بلاد العجائب القارورة المكتوب عليها (اشربني)، فإنك تعرض لافتة تقول (تعال معي).

لا تتمثل الأهمية هنا في أن الأمر يعد دعوة لخيالك للعمل، ولكن في أنه دعوة لعقول مستمعيك للتخيل، حيث ستنهار كل تحفظاتهم وتنتابهم الرغبة في الدخول والبدء في هذه الرحلة معك.

 

 

 

Add comment

Security code

Refresh